الإثنين, سبتمبر 16, 2024
Google search engine
الرئيسيةمنوعاتالدورة الرابعة عشرة لمؤتمر جيبكا للمغذيات الزراعية بالرياض تسلط الضوء على الابتكار...

الدورة الرابعة عشرة لمؤتمر جيبكا للمغذيات الزراعية بالرياض تسلط الضوء على الابتكار الزراعي



 أعلن الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات “جيبكا” المنظمة الممثلة لشؤون القطاع في دول مجلس التعاون الخليجي، عن انعقاد الدورة الرابعة عشرة لمؤتمر جيبكا للمغذيات الزراعية لأول مرة في العاصمة السعودية الرياض، وذلك في الفترة ما بين 10 و12 سبتمبر القادم بفندق جي دبليو ماريوت. وستسلط هذه الدورة من المؤتمر الضوء على دور الابتكار الزراعي في تعزيز الأمن الغذائي والمساهمة في تحقيق الأهداف المناخية الطموحة لدول المنطقة.
يأتي تنظيم المؤتمر ليسلط الضوء على أهمية الابتكار الزراعي في ظل التقارير التي تظهر أنه في عام 2023، لم يتمكن حوالي 10% من سكان العالم، أي ما يعادل 783 مليون شخص، من الحصول على غذاء كافٍ. ومع الزيادة المتوقعة في عدد سكان العالم بمليار نسمة إضافية والارتفاع في مستويات الدخل، من المتوقع أن يزداد إجمالي الاستهلاك الغذائي بأكثر من 50% بحلول عام 2030 و 70% بحلول عام 2050.
وسيناقش مؤتمر جيبكا الرابع عشر للمغذيات الزراعية الذي ينعقد تحت شعار “الابتكار الزراعي: تعزيز بناءكوكب آمن غذائيا وذكي مناخياً”، أحدث التقنيات والابتكارات التي تسهم في الاستخدام الفعال والمستدام للمغذيات الزراعية، وذلك بهدف دعم الأمن الغذائي العالمي وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والتخفيف من التأثيرات المناخية للزراعة.
يذكر أن، دول مجلس التعاون الخليجي، تعتبر منتجًا رئيسيًا للمغذيات الزراعية على مستوى العالم، حيث تسهم في تغذية حوالي 5% من سكان العالم، أي ما يعادل 350 مليون شخص. وتنتج دول الخليج سنويًا ما يقارب 34.6 مليون طن من المغذيات الزراعية، وتصدر بقيمة 13.9 مليار دولار من هذه المنتجات، مما يعزز الأمن الغذائي العالمي ويساهم في التطور الاجتماعي والاقتصادي للمنطقة. وتساهم المملكة العربية السعودية بأكثر من نصف إنتاج المغذيات الزراعية الخليجية بنسبة 51.6%، وتحتل المرتبة السادسة عالميًا كأكبر مصدر لها، تليها عمان وقطر في المرتبتين السابعة والعاشرة على التوالي.

سينطلق مؤتمر جيبكا الرابع عشر للمغذيات الزراعية في 11 سبتمبر، بكلمة رئيسية يلقيها عبد الرحمن السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) ورئيس لجنة المغذيات الزراعية في جيبكا، وكلمة ترحيبية من فهد بن مسفر آل بتار، الرئيس التنفيذي لشركة سابك للمغذيات الزراعية. سيتناول البتار في كلمته الأهمية الحيوية للمغذيات الزراعية في البيئة الحالية. علاوة على ذلك، سيشارك آل بتار في جلسة حوارية حول تأثير انتقال الطاقة على قطاع المغذيات الزراعية بمشاركة الدكتور أحمد بن سعيد المرهوبي، الرئيس التنفيذي للشركة العمانية الهندية للسماد (أوميفكو)، وحسن العلي، نائب الرئيس التنفيذي لوحدة أعمال الفوسفات في شركة معادن. كما ستقدم الدكتورة طريفة الزعابي، المدير العام للمركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا)، كلمة بعنوان “تغذية الكوكب ودعم المستقبل بالمغذيات الزراعية المستدامة”.

تنطلق فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر في 12 سبتمبر بكلمات رئيسية يلقيها ياسر العباسي، الرئيس التنفيذي لشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك)، يليه نيكولاس دينيس، الشريك الأول العالمي في مركز ماكينزي للتحول الزراعي والأمن الغذائي بشركة ماكينزي آند كومباني الذي سيلقي كلمة رئيسية بعنوان “الحالة الحالية للأمن الغذائي والتغذية حول العالم”. علاوة على ذلك، يقدم الدكتور إدويني كيسي، مدير قسم الزراعة والسلع الأساسية في منظمة التجارة العالمية، كلمة رئيسية حول دور التجارة العالمية في المنتجات الزراعية وتأثيرها على الأمن الغذائي العالمي ودور المنظمة في إزالة الحواجز التجارية.

في إطار فعاليات اليوم التمهيدي للمؤتمر الموافق لـ 10 سبتمبر، ستقام ورشة عمل لبحث “التميز التشغيلي في صناعة المغذيات الزراعية بدول مجلس التعاون الخليجي”. ومن المنتظر أن يلي الورشة، حفل الإعلان عن نتائج مسابقة جيبكا الثالثة للابتكار، بعد أن يستعرض المشاركون عبر عروض تقديمية أفكارهم المبتكرة الرامية لدعم الأمن الغذائي وتعزيز مفاهيم الاستدامة في المنطقة.

وبهذه المناسبة، أعرب الدكتور عبد الوهاب السعدون، الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، عن حماسه لاستقبال الوفود في الرياض بمناسبة استضافة المملكة العربية السعودية للمرة الأولى لمؤتمر جيبكا الرابع عشر للمغذيات الزراعية. وأشار إلى أن المؤتمر، الذي انطلق منذ ثلاثة عشر عامًا كمنصة رئيسية لقادة صناعة المغذيات الزراعية في دول مجلس التعاون الخليجي، سيواصل تعزيز الحوار والتعاون، وسيقدم فرصة لمناقشة القضايا الملحة التي تواجه القطاع في المنطقة والعالم.

واكد السعدون أنه في ظل التحدي المزدوج المتمثل في الحاجة المتزايدة للأمن الغذائي وتحقيق الأهداف المناخية، تقف صناعة المغذيات الزراعية في موقع استراتيجي لدعم الانتقال الطاقي نحو الطاقة المستدامة وتقليل الانبعاثات الكربونية، وذلك من خلال تمكين زراعة المزيد من الغذاء باستخدام الابتكارات الزراعية والاستثمار في الأبحاث والتكنولوجيات الجديدة لتطوير حلول ذكية تتناسب مع المناخ. منوهاً بمسابقة جيبكا الثالثة للابتكار التي تركز هذا العام على تحديات الأمن الغذائي والاستدامة، حيث إنها ستوفر فرصة فريدة للخريجين الشباب بدول مجلس التعاون الخليجي لطرح أفكارهم المبتكرة والمساهمة في دعم أهداف الصناعة.

من الجدير بالذكر أن مؤتمر جيبكا الرابع عشر للمغذيات الزراعية يسعى إلى تعزيز التواصل والتعاون بين الخبراء لتطوير استراتيجيات وخارطة طريق لمستقبل آمن غذائيًا وذكي مناخيًا. وسيستقطب المؤتمر نخبة من قادة الصناعة الذين يمثلون كامل سلسلة قيمة المغذيات الزراعية، بما في ذلك المنتجون والمصنعون والموزعون ومزارعو الأغذية وأصحاب العلامات التجارية بالإضافة إلى مزودي التكنولوجيا والمنظمات الغذائية الدولية.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات