الخميس, سبتمبر 19, 2024
Google search engine
الرئيسيةاخبار عامهحجاج بيت الله الحرام يفدون إلى منى لقضاء يوم التروية

حجاج بيت الله الحرام يفدون إلى منى لقضاء يوم التروية

 بدأ حجاج بيت الله الحرام الوفود صباح اليوم إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية  تستقبلهم أكثر من 36 ألف خيمه جاهزة للمبيت فيها في طريقهم للوقوف بمشعر عرفة سنة مؤكدة.

 ويُحرم المتمتعون المتحللون من العمرة من أماكنهم سواء داخل مكة أو خارجها، حيث يبقى الحجاج فيها إلى بزوغ شمس التاسع من ذي الحجة، ثم يتوجهون بعدها للوقوف بعرفة (الوقفة الكبرى)، ثم يعودون إليها بعد “النفرة” من عرفة والمبيت بمزدلفة لقضاء أيام (10 – 11 – 12 – 13)، ورمي الجمرات الثلاث، جمرة العقبة والجمرة الوسطى والجمرة الصغرى إلا من تعجّل.

 ويقع مشعر منى بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة، على بعد 7 كيلومترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو حدّ من حدود الحرم تحيطه الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج، ويحدُّه من جهة مكة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي “محسر”.

 ولمشعر منى  مكانة تاريخية ودينية، ففيها رمى نبي الله إبراهيم – عليه السلام – الجمار، وذبح فداء إسماعيل – عليه السلام -، ثم أكد نبي الهدى – صلى الله عليه وسلم – هذا الفعل في حجة الوداع وحلق، وأسّتن المسلمون بسنته يرمون الجمرات ويذبحون هديهم ويحلقون.

 ويشتهر المشعر بمعالم تاريخية منها الشواخص الثلاث التي ترمى، وبه مسجد “الخيف”، الذي اشتق اسمه نسبة إلى ما انحدر عن غلظ الجبل وارتفع عن مسيل الماء، والواقع على السفح الجنوبي من جبل منى، وقريباً من الجمرة الصغرى، وقد صلى فيه النبي – صلى الله عليه وسلم – والأنبياء من قبله، فعن يزيد بن الأسود قال: “شهدت مع النبي – صلى الله عليه وسلم – حجته، فصليت معه صلاة الصبح في مسجد الخيف”، ومازال قائماً حتى الآن، ولأهميته تمت توسعته وعمارته في  1407.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات